الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

اخبار الاردن أخبارمحلية قصيرة

Sponsored Links
Sponsored Links

تمديد تخصيص قطعة أرض لجمعية في تبنة

تبنة - ناصر الشريدة

وافق وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري على تمديد تخصيص قطعة ارض بمنطقة قليع من اراضي بلدة تبنة بلواء الكورة لجمعية اهل الخير للمحتاجين والايتام من اجل اقامة مبنى للجمعية.

وحدد الوزير مدة التمديد لثلاث سنوات مقبلة ، شريطة استكمال اعمال البناء المقامة حاليا.

ويذكر ان بلدية ديرابي سعيد الجديدة تبرعت للجمعية بقطعة الارض لغايات اقامة البناء.

ورشة لإطلاق مشروع التقييم الأولي للزئبق ومركباته

عمان - بترا - نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي وبدعم من مرفق البيئة العالمي امس الثلاثاء ورشة عمل لإطلاق مشروع «التقييم الاولي للزئبق ومركباته في الاردن»، بهدف تعزيز القدرات الوطنية اللازمة لتنفيذ الاحكام المستقبلية لاتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.

وقال مندوب وزير البيئة امين عام الوزارة احمد القطارنة ان المشروع يهدف الى اجراء تقييم أولي لمادة الزئبق ومركباته لتمكين الحكومة من تحديد المتطلبات والاحتياجات على المستوى الوطني لتنفيذ اتفاقية ميناماتا ليصار الى ايجاد البدائل المناسبة لمادة الزئبق واستخداماتها في مختلف الصناعات بالشكل الذي يساهم في الحد من المخاطر المترتبة على استخدامات هذا المادة على الصحة والبيئة.

ونوه الى أن مادة الزئبق هي من المواد الخطرة التي يستلزم العمل على ادارتها بطريقة تضمن عدم تسربها وانبعاثها من خلال ايجاد افضل الشراكات بين المؤسسات الحكومية والخاصة وصولا الى حظرها عام 2020 بموجب احكام اتفاقية ميناماتا.

من جانبها اكدت المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة زينا علي أحمد، أهمية المشروع الذي يضع الاطر العامة للتعامل مع مشكلة الزئبق ومركباته بهدف حماية صحة الانسان والمحافظة على الانظمة البيئية من التأثيرات الضارة لهذه المادة، وهو ما ينسجم مع الأهداف والأولويات الوطنية والتي عكستها «رؤية الاردن 2025» وعدد من الاستراتيجيات الوطنية.

وأضافت، انه تم الانتهاء قبل أشهر من تنفيذ مشروع «نظام الإدارة المتكامل لإدارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور العضوي بالتعاون مع وزارة البيئة وبدعم مالي وفني من مرفق البيئة العالمي، حيث نجح البرنامج في آذار الماضي من التخلص من 100 طن من هذه المركبات الخطرة في مكبات ومنشآت مرخصة ومعتمدة في كل من فرنسا وبلجيكا. وأعلنت احمد عن انتهاء البرنامج من إعداد وثيقة مشروع جديد سيتم تمويله من مرفق البيئة العالمي «للحد من الملوثات العضوية الثابتة من خلال تطبيق ادارة بيئية سليمة للنفايات الطبية والالكترونية»، والذي يعنى بالقضاء على الملوثات العضوية وغيرها من الانبعاثات الكيميائية المرتبطة بأنشطة إدارة النفايات.

(الصحة) تشارك في يوم التغيير بتعهدات صحية جديدة

عمان - بترا - تشارك وزارة الصحة في يوم التغيير الذي يقام سنويا في الثلاثين من شهر تشرين الثاني، والذي ينطلق هذا العام تحت شعار «استمر في التغيير» برعاية سمو الأميرة منى الحسين.

ويطلق مجلس اعتماد المؤسسات الصحية مبادرة يوم التغيير 3 الرامية الى تحفيز جميع المشاركين في القطاع الصحي من أفراد ومؤسسات للعمل على تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وذلك على مستوى المملكة.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي، ان الوزارة ستشارك في يوم التغيير بجملة من الفعاليات والتعهدات المؤسسية في مستشفياتها ومراكزها الصحية والفردية لكوادرها العاملين في جميع مواقع تقديم الخدمة الصحية والادارية على مستوى المركز والميدان.

واضاف ان التعهدات التي ستقدمها الوزارة كمؤسسة وأفراد تظهر روح الانتماء والعزم على أخذ زمام المبادرة بتنفيذ هذه التعهدات التي من شأنها ان تسهم في جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى فضلا عن تنفيذ تعهدات تعكس الاندماج في المجتمعات المحلية بمبادرات تمتد الى خارج نطاق المؤسسة وبأبعاد اجتماعية.

ولفت إلى المشاركة الفاعلة واسعة النطاق لكوادر الوزارة في يوم التغيير الاول والثاني اللذين حققا نجاحا ملحوظا بمشاركة 48 الف عامل في القطاع الصحي افرادا ومؤسسات سجلوا تعهداتهم وشكلت مشاركة الوزارة ما نسبته 34 بالمئة من مجموع التعهدات التي كان لها ابلغ الاثر لدى العاملين في القطاع الصحي ومتلقي خدماته.

إتلاف طن من الدواجن واللحوم في الزرقاء

الزرقاء - نبيل محادين

اتلفت كوادر مؤسسة الغذاء والدواء بالتعاون مع الشرطة البيئية في الزرقاء امس، حوالي طن من الدواجن واللحوم والفوارغ والاحشاء الفاسدة التي تباع على انها طازجة.

وقال مدير مكتب الغذاء والدواء في الزرقاء هادي الخيطان « ان كوادر المكتب والشرطة البيئية وبمتابعة حثيثة من المدير العام لمؤسسة الغذاء والدواء نفذت حملة مكثفة على محلات بيع الدواجن والفوارغ واحشاء الاغنام في الزرقاء، وكان معظمها يفتقد لادنى شروط السلامة العامة وتكاثر الحشرات فيها، ونتيجة للشكاوى المقدمة من المواطنين والتي جرى البحث بشأنها ومتابعتها والتأكد من بعضها، ادى الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقفها حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم».

واشار الخيطان، الى اغلاق ستة محلات وتحرير مخالفات بشأنها وتحويل اصحابها للجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم، اضافة الى اغلاق محلات تقوم ببيع الشامبو غير المرخص به قانونا، داعيا المواطنين الى الابلاغ عن اية محلات تقوم ببيع المواد الغذائية المشكوك في امرها لاتخاذ ما يلزم بحقها.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن أخبارمحلية قصيرة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا