الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

ترجيح تخفيض أسعار المحروقات

Sponsored Links

Sponsored Links

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 12:34 صباحاً

الوقائع الإخبارية : يتوقع أن تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية محليا بنسب تصل إلى 4 %، في وقت انخفضت فيه أسعار هذه الاصناف في السوق العالمية بنسب تراوحت بين 4 % و 6 %، بحسب ما قال خبراء في قطاع المحروقات.

وتعدل الحكومة مساء اليوم أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بناء على معدل سعر النفط الخام ومشتقاته على مدار ثلاثين يوما ماضية وفقا لسياسة التسعير الشهري.

وقال رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، المهندس نهار السعيدات، إن معدل سعر برميل برنت بلغ 46.951 دولار، مقارنة بالمعدل الذي اعتمدته الحكومة في آخر تسعيرة محروقات أقرتها والذي كان فيه هذا المعدل 49.84 دولار.

كما بين السعيدات أن أسعار المشتقات النفطية، ومنها البنزين والديزل والكاز، تراجعت بنسب متباينة وصلت إلى 6 % في وقت سجل فيه سعر الغاز المسال عالميا زيادة تجاوزت 18 % عن سعر الشهر الماضي.

وبين السعيدات ان هذه النسب تفرض ضرورة خفض الأسعار محليا بنسب مقاربة لنسب التراجع العالمي، مع ضرورة الإبقاء على سعر اسطوانة الغاز على ما هي عليه لان نسبة الزيادة إلى اجمالي سعر طن الغاز في الاسواق العالمية لا يشكل نسبة كبيرة تستوجب الزيادة.

من جهته، قال الخبير في الشؤون النفطية، فهد الفايز، إن أسعار خام برنت والذي تعتبره الحكومة مؤشرا في معادلة التسعير تراجعت عالميا عن معدل الشهرالماضي بنسب تجاوزت 6 %، في وقت تراجعت فيه أسعار المشتقات بنسب تتراوح ما بين 4 % وصولا إلى 6.5 % لبعض الاصناف.

غير انه وفي ظل الارتفاع الذي سجلته أسعار الغاز عالميا، فإنه من المرحج ان تعكس الحكومة كامل نسبة الخفض المستحقة على أسعار المشتقات النفطية، مقابل الحفاظ على سعر اسطوانة الغاز دون زيادة.

وبحسب رويترز، هبطت أسعار النفط 3 % أمس مع وجود إشارات على أن كبار مصدري الخام يكابدون من أجل التوصل إلى اتفاق على تقليص الإنتاج للحد من تخمة المعروض في الأسواق العالمية، فيما تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا اليوم بهدف تنفيذ اتفاق جرى وضع خطوطه العريضة في أيلول (سبتمبر) لتقليص الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا من نحو 33.82 مليون برميل يوميا في تشرين الأول (أكتوبر).

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 1.50 دولار إلى 46.74 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأميركي الخفيف بنفس المقدار إلى 45.58 دولار للبرميل.

يشار إلى أن الحكومة رفعت الشهر الحالي أسعار المحروقات الرئيسية بين 4.3 %و 4.6 % وثبتت سعر أسطوانة الغاز المنزلي حيث ارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 25 فلسا وبنسبة 4.3 % ليصبح 600 فلسا لليتر ( 12 دينار للصفيحة) بدلا من 575 فلسا/ لتر ( 11.500 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.

أما بالنسبة لبنزين 95، فارتفع سعر الليتر بمقدار 35 فلساً، ليصبح 780 فلسا لليتر ( 15.600 دينار للصفيحة) بدلا من 745 فلسا (14.9 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي، وبزيادة نسبتها 4.6 %، في حين ارتفع سعر مادتي السولار والكاز بمقدار 20 فلسا ليصبح 455 فلسا لليتر (9.10 دينار للصفيحة) بدلا من 435 فلس/ ليتر (8.700 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهرالماضي وبزيادة نسبتها 4.5 %.

شكرا لمتابعتكم خبر عن ترجيح تخفيض أسعار المحروقات في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا