الارشيف / اخبار عربية / اخبار مصر

الإعفاء الجمركى للدواجن المجمدة.. فى مصلحة من؟

Sponsored Links

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

Sponsored Links

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 12:54 مساءً

فتحت الحكومة باب استيراد الدواجن المجمدة على مصراعيه، بالقرار الأخير للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بإعفاء الدواجن المجمدة من الجمارك.

رئيس شعبة الدواجن: إذا كانت مصر تدار بالمصالح فلن تحل مشاكلها

خير الله: القرار يُشرد أكثر من 5 ملايين عامل

العمدة: الحكومة تتجاهل البيانات العاجلة للنواب

أصدر رئيس الوزراء، قرارا بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

اعتبر منتجو الدواجن، قرار رئيس الوزراء، مدمرا للصناعة الوطنية، ويؤدى إلى خروج مئات المزارع من السوق، ويصب فى صالح عدد محدود من المستوردين.

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية: "الدولة تتحدث كثيرًا عن عدم الاستيراد من الخارج، وتشجيع الصناعة الوطنية، وفى النهاية صدمتنا بقرار إلغاء جمارك الدواجن المجمدة".

وأضاف رئيس شعبة الدواجن: "إذا كانت مصر تدار بالمصالح، لن تستطيع حل المشاكل التى تمر بها".

رئيس شعبة الدواجن

وأكد عبد العزيز السيد، أن صناعة الدواجن مستقرة والأسعار مناسبة فى ظل ارتفاع المواد الخام، مضيفًا: "الدواجن لم ترتفع أسعارها رغم ارتفاع سعر العلف، كيلو الدواجن الحية وصل إلى 16.5 جنيه، وطن العلف 6200 جنيه، وفى رمضان الماضى، كان كيلو الدواجن بـ22 جنيهًا وطن العلف إلى 4800 جنيه".

وتابع رئيس شعبة الدواجن: "قرار الحكومة خاطئ وتم اتخاذه فى وقت غير مناسب، حيث إن صناعة الدواجن بمصر مستقرة وقوية ولا يوجد بها أى مشاكل حتى نقول هناك أزمة فى الإنتاج أو الأسعار ويتم اتخاذ مثل هذا القرار".

وتابع عبد العزيز: "قرار الإعفاء الجمركى للدواجن يؤدى إلى تدمير صناعة الدواجن التى تتميز بتحقيق الاكتفاء الذاتى".

أحد الجمارك

من جهته، أعلن الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، أنه سيتقدم ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.

وأوضح خير الله، أن القرار يدمر صناعة الدواجن فى مصر بما فيها الاستثمارت العربية الكثيرة فى ذلك المجال، مضيفا أنه كان على الحكومة بدلا من اتخاذ مثل هذه القرارات أن تعمل على تقوية الثروة الداجنة المصرية من خلال إلغاء الرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة والتى تصل إلى 30%، لتعظيم صناعة الدواجن المحلية، ومنافسة الصناعة الأجنبى، وكذلك دعم الأدوية والأمصال المستوردة، بدلا من رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة.

النائب أحمد خير الله

وأكد خير الله، أن قرار إلغاء الرسوم على واردات الدواجن سيعمل على تشريد أكثر من 5 ملايين عامل بقطاع الدواجن المحلى، بعد تدمير الصناعة المحلية، لافتا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الدواجن والبيض من خلال صناعة لا تتلقى أى دعم من الدولة، كما سيعمل على خفض قيمه الجنيه المصرى أمام الدولار، بعد إلغاء الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة، وزيادة الطلب على الدولار لاستيرادها.

وأوضح رئيس برلمانية النور، أن قطاع صناعة الدواجن هو أحد القطاعات المهمة، التى حققت الاكتفاء الذاتى من البيض وأكثر من 90% من احتياجتنا من دجاج اللحم والذى ينتج ما يزيد على 12 مليار بيضة وكذلك أكثر من مليار دجاجة سنويًا، وفى المقابل توجه الحكومة دعمها للمستورد والمربى الأجنبى على حساب الصناعة الوطينة.

وأعرب حسام العمدة، عضو مجلس النواب، عن رفضه لقرار مجلس الوزراء بإعفاء الدواجن المجمدة من الجمارك جملة وتفصيلًا.

وأضاف العمدة: "مكنتش مصدق إن ده ممكن يحصل، واستطلعت آراء عددًا من النواب حول القرار، فجاءت النتيجة رافضة لهذا الإجراء بالإجماع".

وتابع النائب: "قدمنا بيانًا عاجلًا حول قرار الإعفاء الجمركى للدواجن، ولم ترد علينا الحكومة".

وأكمل العمدة: "الدواجن فى أدنى أسعارها، وتباع من 15 إلى 15.5 جنيه، وطن العلف بـ6200 جنيه، وأصحاب المزارع يخسرون منذ 6 أشهر".

وبالنسبة لتناول الإعلاميين للقرار، قرر كل إعلامى إجراء لقاءات أو مكالمات تليفونية مع أهل التخصص، عدا جابر القرموطى، الذى استضاف مجموعة من الدواجن الحية وتحدث معها عن القرار الحكومى.

أمسك القرموطى بإحدى الفراخ وهى تصرخ بصوت عال، وقال لها "والله باتكلم عليكى.. وعلى كل اللى بينتجوكى.. الفراخ مش عاجبها قرار رئيس الوزراء".

وأضاف القرموطى: "هذه الحلقة مخصصة للحديث عن الدواجن والعاملين بها بعد القرارات التى تتخذ من قبل الحكومة تجاه العاملين بها وآخرها إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، هذه الصناعة وهذه المهنة يعمل بها ملايين الأسر، وحجم الاستثمار بها من 50 إلى 60 مليار جنيه تقريبا كل عام".

وأمسك القرموطى بفرخة مستوردة تم تعليقها فى ديكور "فرارجى القرموطى"، وقال هذه الفرخة المستوردة "هتبقى فوق كل المصريين بعد ما تم رفع الجمارك عنها" وأمسك أيضا بفرخة بلدى وخضنها وقام بتقبيلها على الهواء.

وقال القرموطى: ولى زمن القرارات غير المدروسة.. لمصلحة من نقدم على هذه القرارات هل ندعم الصناعة المحلية أم ندعم الصناعة الأجنبية؟

وطالب القرموطى، رئيس الوزراء بالاهتمام بمنتجى الدواجن فى مصر، الذين يرفضون القرار قبل أن تقام ثورة فراخ فى مصر على القرار.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الإعفاء الجمركى للدواجن المجمدة.. فى مصلحة من؟ في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا