الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر فاعلية هيئات الجمارك

الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر فاعلية هيئات الجمارك
الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر فاعلية هيئات الجمارك
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

أبوظبي: «الخليج»

تبوأت دولة الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر مدى فعالية هيئات الجمارك وفقاً للكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2017 الذي يصدره المعهد الدولي للتنمية الإدارية، ومقره مدينة لوزان بسويسرا.

يقيس المؤشر مدى فاعلية هيئات الجمارك العالمية من خلال استبيان يتضمن سؤال مؤسسات الأعمال ورجال الأعمال عن الإجراءات الميسرة والتسهيلات التي تقدمها هيئات الجمارك في 63 دولة حول العالم في مجال نقل البضائع من وإلى الدولة.
كما يقيم التقرير الدول حسب كفاءتها في إدارة مواردها لتحقيق الازدهار لشعوبها، ويعتمد في منهجيته على آراء رجال الأعمال (33.3%) وعلى بيانات إحصائية (66.7%) تخدم 346 مؤشر.
وقال علي بن صبيح الكعبي، مفوض الجمارك رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، يمثل تبوؤ الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر مدى فعالية هيئات الجمارك إنجازاً عالمياً كبيراً يضاف إلى سجل الإنجازات الخالدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الأداء الاقتصادي وكفاءة المؤسسات الحكومية وتوفير بيئة مثالية ومحفزة للاستثمار والعمل.
وأضاف أن هذه الإنجازات التي تزداد وتتنوع يوماً بعد يوم في القطاعات الاقتصادية كافة تعكس الرؤية المستقبلية والقدرة العالية على التخطيط وصياغة المبادرات واستشراف المستقبل التي تملكها قيادتنا الحكيمة، كما تعكس الطموح الذي يتوفر لدى الهيئة الاتحادية للجمارك ودوائر الجمارك المحلية نحو الارتقاء إلى أعلى المراتب العالمية في مجال العمل الجمركي.
وأكد مفوض الجمارك رئيس الهيئة أن هذا الإنجاز يمثل حصيلة جهود وطنية دؤوبة ومخلصة قدمتها الهيئة الاتحادية للجمارك ودوائر الجمارك المحلية على مدى سنوات في مجال تيسير التجارة وتبسيط الإجراءات الجمركية وأتمتة العمليات الجمركية.
مستوى الأداء
وأشاد، بجهود العاملين كافة في قطاع الجمارك في الدولة من قيادات وموظفين ومفتشين على المستويين الاتحادي والمحلي، وكافة الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص والتجار والمصدرين والمستوردين والمخلصين الجمركيين على دعمهم وتعاونهم من أجل الارتقاء بمستوى الأداء في المنافذ الجمركية بالدولة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.
وشدد على حرص الهيئة ودوائر الجمارك المحلية على إزالة المعوقات والقيود الجمركية التي تعوق حركة التجارة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودول العالم، وذلك عبر العمل على مجموعة من المحاور من بينها أتمتة العمليات الجمركية وتطوير أنظمة التخليص الجمركي وتطبيق نظام المشغل الاقتصادي المعتمد وتوحيد وتبسيط الإجراءات واختصار زمن التخليص الجمركي.
تنافسية الدولة
وقال محمد جمعة بوعصيبة، المدير العام للهيئة إن الهيئة ودوائر الجمارك المحلية تسعى إلى الارتقاء بمستوى تنافسية الدولة عالمياً، من خلال تمكين الدولة جمركياً ورفع مستواها في المؤشرات ذات العلاقة بالعمل الجمركي، ومن بينها مؤشرات الدعم اللوجستي والكفاءة الجمركية، ومؤشر مدى فعالية هيئات الجمارك، وفي هذا الصدد، تعمل الهيئة ضمن «فريق عمل متابعة تنفيذ مؤشرات التنافسية العالمية»، حيث يقوم الفريق بمتابعة التقارير العالمية الخاصة بمؤشرات التنافسية، والعمل على تحسين مرتبة الدولة في تلك المؤشرات. وفي بداية عام 2016م، قام الفريق باعتماد خطة العمل التي جرى تنفيذها خلال العام.
وأشار إلى أن تبوؤ دولة الإمارات صدارة الترتيب العالمي في مؤشر مدى فعالية هيئات الجمارك يمثل نتيجة مباشرة لخطط الحكومة للانتقال من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، واعتماد الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر فاعلية هيئات الجمارك في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق «جمارك دبي» تعلن مواعيد عملها خلال العيد
التالى «آيزكس تكنولوجيز» تفوز بجائزة «أفضل شريك ناشئ»