اخبار الاقتصاد

برلسكوني يدعو إلى التخلي جزئياً عن اليورو عبر نظام العملة المزدوجة

Sponsored Links

Sponsored Links

قال رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني في مقابلة نشرت امس إن اليورو سيىء بالنسبة لإيطاليا وأوروبا، وأنه ينبغي أن تتخلى بلاده جزئيا عن العملة الموحدة عبر وضع نظام عملة مزدوجة.
وغالبا ما تتوقع أنظمة العملة المزدوجة عملة أضعف تستخدم في التعاملات الداخلية ودفع المعاشات والرواتب وعملة أقوى للتجارة الخارجية.
ويشار إلى أن كوبا هي واحدة من الدول القليلة التي تعمل بمثل هذا النظام.
وقال برلسكوني لصحيفة «إل فوجليو»: «أعتقد أن اليورو كان مشروعا غير مدروس لم يعد بالنفع لا على إيطاليا ولا أوروبا.
ومع ذلك، لا أتمنى على الإطلاق خروج إيطاليا، سوف يكون الخروج في هذه المرحلة إخفاقا أكبر». وأضاف: «وأفضل أن اعتبر فكرة العملة المزدوجة المقدمة من عدة اقتصاديين هي القابلة للتطبيق. (ينبغي علينا تبني) عملة موازية (...) والتي تستعيد جزئيا سيادتنا النقدية دون ترك نظام اليورو».
يذكر أن برلسكوني يقود حملة تدعو إلى التصويت ب«لا» في استفتاء دستوري مقرر يوم الأحد المقبل، والذي يصوت فيه الإيطاليون حول تقليل حجم أو سلطة مجلس الشيوخ والإدارات الإقليمية أو كليهما، بما يعود بالنفع على الحكومة المركزية.
ويقول قائد حملة «نعم»، رئيس الوزراء ماتيو رينزي، إن الإصلاحات سوف تمنح إيطاليا حكما أكثر استقرارا، وتعهد بالاستقالة إذا خسر فريق «نعم» في الاستفتاء.
وهناك مخاوف من أن يتسبب ذلك في أزمة سياسية كبيرة ويقرب القوى المناهضة لليورو من السلطة. (د ب أ)

شكرا لمتابعتكم خبر عن برلسكوني يدعو إلى التخلي جزئياً عن اليورو عبر نظام العملة المزدوجة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا