الارشيف / اخبار الاقتصاد

توقيع بروتوكول تأسيس الغرفة العربية - التركية المشتركة

Sponsored Links

Sponsored Links

عمان - الرأي

وقع اتحاد الغرف العربية واتحاد غرف التجارة والبورصات التركية بروتوكول تأسيس الغرفة العربية التركية المشتركة لتطوير وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك العربي – التركي الذي عقد اخيرا في اسطنبول بين الجانبين برئاسة رئيس اتحاد الغرف العربية رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ورئيس اتحاد الغرف التركية رفعت هيسارجيكليو أوغلو وبمشاركة رؤساء وممثلين عن الغرف العربية والتركية.

وأكد الكباريتي أن «الغرفة التجارية العربية - التركية، ستشكل منصة مهمة للترويج للفرص الاستثمارية بيننا وتعريف رجال الأعمال على بعضهم وتبادل الاتصالات والمعلومات، وإزالة الحواجز البيروقراطية والعوائق بين الدول العربية والدول الإسلامية من خلال المعاهدات المشتركة، ما يسهم بتعزيز فرص العمل وتقليص البطالة وتسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

واعرب عن امله بأن يساعد إنشاء الغرفة المشتركة في وضع استراتيجية تعاون بين الدول العربية وتركيا، تمهيدا لإقامة منطقة تجارة مشتركة على غرار الاتحاد الأوروبي، وبما يحقق رغبة مجتمع الأعمال العربي والتركي، لجعل العلاقات مؤسساتية لا تتغير مع تغير الأشخاص.

واكد اهمية بناء شراكة اقتصادية استراتيجية يكون قوامها إزالة كافة القيود والعوائق، والاستفادة من الإمكانيات والفرص الاستثمارية وتحقيق توافق في التشريعات الناظمة للعمل المشترك، تطوير مشروعات البنية التحتية والمشاريع الاستراتيجية الصناعية، الاستثمار في قطاع الإنشاءات ومشاريع الربط بين القارات ومشاريع النقل والربط بين الجسور وتنفيذ مشاريع شبكة المواصلات الموحدة».

وشدد على أهمية ترويج المنتج المشترك بصورة سريعة من خلال المنظومة التركية للتصدير لتصل بصورة سلسة الى أكثر من مليار ونصف المليار مستهلك في 54 دولة، وكذلك بالنسبة للدول العربية التي لها اتفاقيات كثيرة مع أغلب المنظمات الاقتصادية الإقليمية والدولية والتي تساهم بصورة كبيرة في تسويق المنتج المشترك.

الى ذلك اشار هيسارجيكليو أوغلو الى الروابط التاريخية والاقتصادية والثقافية التي تجمع تركيا بالعالم العربي التي تؤهل لإقامة تعاون وثيق بين الجانبين بمختلف المجالات والقيام بتجارة واسعة وصناعات متقدمة والاستثمار في كافة القطاعات لتحقيق النمو والثراء الذي يعود على الشعوب بالرفاه وتحقيق التنمية.

وأكد بأن العلاقات الاقتصادية والتجارية العربية التركية منذ عام 2000 زادت سبعة أضعاف، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 47 مليار دولار، وزيادة السياحة 15 ضعفا، والمشاريع المشتركة ستة أضعاف في مختلف القطاعات.

واوضح بأن القطاع الخاص لديه مهام كبيرة وحماس في زيادة التعاون المشترك في ظل وجود سوق واسعة تركية - عربية»، مشيرا إلى أن «تركيا تعتبر دولة متطورة في مجالات الصناعة، السياحة، الزراعة، العقارات، الإنشاءات الحديثة والمتطورة.

وخلال الاجتماع قدم أمين عام هيئة الاستثمار الدكتور مُخلد العمري، عرضا عن الاستثمار في الأردن في إطار خطة 2025 الاستراتيجية للاقتصاد الأردني التي تم وضعها بمشاركة من القطاعين العام والخاص لإتاحة الفرص للجميع وتعزيز سيادة القانون وتكافؤ الفرص.

ودعا العمري الى عقد اجتماع عن الاستثمار في الأردن بالتعاون مع القطاع الخاص الأردني الذي يشارك بفعالية بعملية التنمية الاقتصادية ووضع التشريعات والنظم والقوانين المحفزة والضامنة للاستثمارات.


شكرا لمتابعتكم خبر عن توقيع بروتوكول تأسيس الغرفة العربية - التركية المشتركة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا