الارشيف / اخبار الاقتصاد

أبوظبي وشنغهاي تعززان التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا

Sponsored Links

Sponsored Links

شنغهاي:«الخليج»
اجتمع خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي بالإنابة خلال زيارته على رأس وفد حكومة إمارة أبوظبي إلى مدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية ، مع جين شينغ مينغ نائب سكرتير عام حكومة شنغهاي للتباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مدينتي أبوظبي وشنغهاي وتوقيع اتفاقية تفاهم مشترك ، تهدف إلى تعزيز وتوسيع التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا بين المدينتين.
رحب نائب عمدة شنغهاي بزيارة وفد إمارة أبوظبي إلى بلاده مؤكداً حرص حكومة الصين واهتمامها الكبير في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دولة الإمارات وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص ، منوها بنتائج الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى بلاده العام الماضي ، والتي كان لها الأثر في تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين.
وأعرب عن سعادته باختيار حكومة إمارة أبوظبي لمدينة شنغهاي عاصمة الصين الاقتصادية لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع بلاده ، نظراً لكونها قاعدة اقتصادية شاملة وتمتلك أكبر الموانئ في الصين ، بالإضافة إلى تميزها بصناعات رئيسية في التعدين والآلات والسفن والكيماويات والإلكترونيات والمقاييس والصناعة الخفيفة والغزل والنسيج وغيرها ، كما تعد مركزاً للتجارة والأعمال المصرفية وخدمات النقل البحري.

ثلاثة مجالات

من جانبه قال خليفة بن سالم المنصوري خلال اللقاء إن هناك ثلاثة مجالات يمكن لإمارة أبوظبي تعزيز العلاقات الاقتصادية مع جمهورية الصين الشعبية، بناء على أولويات الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي، واستنادا إلى القطاعات التي تعوّل عليها جمهورية الصين الشعبية في تحقيق معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات القادمة.
وأوضح أن من اهم هذه المجالات جذب عدد من الشركات الكبرى في الصين للاستثمار في إمارة أبوظبي في إطار جهود الإمارة الرامية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ورفع معدلات النمو للتدفقات السنوية من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالإضافة إلى زيادة حصة الإمارة من واردات الصين غير النفطية وإتاحة المجال أمام عدد من شركات القطاعين الخاص والحكومي في الصين بافتتاح مجموعة من حاضنات الأعمال في إمارة أبوظبي ، وعلى رأسها حاضنات الأعمال التكنولوجية للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

تشجيع المشاريع

وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين أبوظبي وشنغهاي ، وقّعها من جانب أبوظبي خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي ، ومن جانب شنغهاي شانغ ايونغ اينغ مدير عام لجنة التجارة التابعة لحكومة شنغهاي تهدف إلى تعزيز وتوسيع التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا بين المدينتين.
وتضمنت الاتفاقية التفاهم المشترك في التعاون بين أبوظبي وشنغهاي في دعم وتشجيع إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في قطاعات التجارة والخدمات المالية والنقل والبنية التحتية والسياحة الثقافية والصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وشمل الاتفاق بين الجانبين تحديد قنوات اتصال رسمية بين أبوظبي وشنغهاي ، بهدف متابعة المقترحات والمبادرات المشتركة وتبادل المعلومات بينهما وتقديم الدعم من قبل الجهات الحكومية والمؤسسات المعنية بتطوير وتنفيذ مشاريع التعاون المشترك.
كما اجتمع وفد حكومة إمارة أبوظبي مع يانغ جيان رونغ رئيس غرفة تجارة شنغهاي ، حيث تم بحث إمكانية تعزيز تواجد رجال الأعمال الصينيين للاستثمار في أبوظبي.

اتفاقيات تعاون ثنائي

ترتبط دولة الإمارات بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع جمهورية الصين الشعبية من أهمها مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مركز مقاصة للعملة الصينية وتبادل العملات بين المصرف المركزي وبنك الشعب الصيني في 2015 واتفاقية مقايضة عملات بين مصرف الإمارات المركزي وبنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) في 2012 ومذكرة تفاهم في 2011 بين مصرف الإمارات المركزي، والهيئة الوطنية الصينية للرقابة المصرفية بخصوص التعاون في مجالات الرقابة المالية والمصرفية وتبادل المعلومات والخبرات ومذكرة تفاهم واتفاقية في إطار التعاون الاقتصادي والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية الصين الشعبية في 2010 إلى جانب اتفاقية للتعاون الاقتصادي والاستثماري والفني واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي وتشجيع حماية الاستثمار بين البلدين واتفاقية النقل الجوي واتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أبوظبي وشنغهاي تعززان التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا