أخبار عاجلة
أريد شعراً أصفر وحُلة قرمزية -
حين تغرق إسرائيل الفلسطينيين بالمخدرات -
الديمقراطية وامتحاناتها الجديدة -
إجابة "أخلاقية" لسؤال العنف -
ابتسامتها الضائعة في ذاكرتي -
المثقف وكعب مصر العالي -
هل تغيرت قواعد اللعبة بين سورية وإسرائيل؟ -
قناعات سورية مستترة -

فيديو| مناقشو «السهو والخطأ»: المجموعة القصصية واحدة من أفضل ما كُتب

الثلاثاء 21 مارس 2017 03:54 صباحاً

استضافت ورشة الزيتون، مساء أمس الإثنين، الكاتب والأديب حسن عبدالموجود، لمناقشة مجموعته القصصية الجديدة "السهو والخطأ"، الصادرة عن دار "كتب خان".

وشارك فى المناقشة، الدكتور محمد الشحات، والدكتور محمد إبراهيم طه، وأدارها شعبان يوسف.

وقال يوسف، إنه يعرف الكاتب حسن عبدالموجود، وخصوصًا أنهم من الصعيد، مشيرا إلى أن كتابات عبدالموجود لا يخفى شيئا عن الناس، وقد صدر له "ساق وحيدة"، و"عين القط"، ثم جاءت مجموعته القصصية "السهو والخطأ".

وأضاف يوسف، أن هذه المجموعة تضع "حسن" فى مكانة عالية "بعده فى خطورة"، حسب وصفه، مؤكدًا أنه بعد أن يكون الكاتب مهما جدا تبدأ فترة المحاسبة على كتاباته.

وأشار إلى أن صفات الكتابة لدى "عبدالموجود" بدأت تتجلى وتنضج على كتاب آخرين، مؤكدًا "سعد يوسف له جملة لطيفة جدا.. بيقول أنا بتطور فى هدوء".

من جانبه، أكد الدكتور محمد الشحات، أن المجموعة القصصية "السهو والخطأ" واحدة من أفضل ما كتب من مجموعات فى القصة المصرية القصيرة منذ سنوات، مشيرا إلى أن المجموعة بها درجة من التأنى فى الكتابة حيث كتبت بتركيز شديد جدا.

وأوضح الشحات فى قراءته، "السهو والخطأ" فالسهو هو فعل من أفعال الذاكرة فأنت تسهو، تنسى، لكن الخطأ فعل من أفعال السلوك لأن الخطأ فعل سلوك، مؤكدًا أن "الخطأ والسهو" إذا اجتماعا معا مثل هذه المجموعة يترك التخييل بمعنى أن تتخلق الشخصيات أو الأحداث.

وتابع أن عناوين القصص بها درجة من درجات المكر بالمعنى الفنى أو الجمال، بحيث القصة الأول تأسيسية أى البداية تتحدث عن رجل يشك فى وجوده الفيزيقى بمعنى هل هو ميت أم حى، وقدم الكاتب حسن عبدالموجود جزءا من مجموعته القصصية.

فيما أوضح الدكتور محمد إبراهيم طه، أن المجموعة القصصية تلعب فى منطقة الذات، مشيرا إلى أن هذه القصص تصلح لأن تكون إنسانية وتحدث فى أى مدينة لها مثل المواصفات المذكورة فى المجموعة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن فيديو| مناقشو «السهو والخطأ»: المجموعة القصصية واحدة من أفضل ما كُتب في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق فيديو| فراس سعيد.. من هندسة الديكور إلى التمثيل
التالى تعرف على أبرز مرشح لبطولة «جيمس بوند 25»