أخبار عاجلة
وفاة مسن لتحرش عامل بابنته فى الإسكندرية! -
جريمة «أردنية جزائرية» فى مصر -
ثنائى الأهلى يعود إلى التدريبات -

العطلة الصيفية تعمق الأزمة بين المدارس الخاصة ومعلميها

العطلة الصيفية تعمق الأزمة بين المدارس الخاصة ومعلميها
العطلة الصيفية تعمق الأزمة بين المدارس الخاصة ومعلميها
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

اشتكى عدد من المعلمين العاملين في المدارس الخاصة، عدم تمتعهم بالعطلة الصيفية كما هو حال معلمي القطاع العام، ‏ذلك لكون معلمي القطاع الخاص مشمولين بقانون العمل والعمال.‏

وقالت عهد لـ"رؤيا"، وهي معلمة في إحدى المدارس الخاصة، إن حرماننا كمعلمين ومعلمات من العطلة الصيفية أمر مجحف بحقنا، خاصة وأن معلمي القطاع ‏الحكومي يحصلون على كافة العطل الرسمية والصيفية وما بين الفصلين موضحة لكونها إحدى معلمات القطاع الخاص ‏لا يمكنها الحصول على أية عطلة ولا حتى إجازة.‏

وأضافت أن معلمي ومعلمات المدارس الخاصة غالبا ما يبذلون جهدا عاليا في الدوام والتدريس وذلك لأنهم يسعون ‏للحفاظ على قوت عيشهم، خاصة في ظل عدم وجود أي حماية لهم.، إلا أنهم غالبا ما يواجهون ظلما.

ومن جانب اخر وصف معلم في حديثه لـ"رؤيا" ومفضلا عدم ذكر اسمه، العطلة الصيفية ب "الكابوس السنوي" ، إذ أن ‏بعض المدارس الخاصة تقوم بفصل موظفيها خلال هذه الفترة حتى لا تقوم بتسليم الرواتب الشهرية خلال هذه الأشهر.‏

وأوضح أن بعض مدراء هذه المدارس تقوم بإنهاء العقود في منتصف شهر حزيران مع نهاية كل عام دراسي لحرمانهم ‏من الأجور المستحقة لهم خلال العطلة الصيفية على غير وجه حق، ولا تأخذ بقرار المدارس الخاصة باعتبار أن الدوام ‏إلزامي بل تسرحهم دون ادنى إحساس بالمسؤولية والالتزام بقوانين العمل.‏

وأكد "المعلم "خلال الحديث على أن ما يفعله هؤلاء المدراء ظلم، مبينا أن المعلم أشد ما يكون حاجة للمال في العطلة الصيفية نظرا للأعباء ‏الاجتماعية الملقاة على عاتقه، ما يدفعه لهجران الراحة والعمل بائعا في أحد المحال التجارية ليسد رمق عائلته الملقاه ‏على عاتقه، خاصة وأنه لا يرفض فكرة الدوام بالصيف طالما أنه يسعى لرزقه.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

مدير ادارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم، أمين شديفات من جانبه قال، إن معلمي المدارس الخاصة لن يتمتعوا بالعطلة الصيفية كما هو حال معلمي القطاع العام، كما أن المعلمين في المدارس الخاصة سيطبق عليهم قانون العمل والعمال الاردني ونظام الاجازات الواردة فيه، سواء كانت عادية أو مرضية، وفي حال رغبوا يمكنهم أخذ إجازاتهم بشكل متواصل بشرط موافقة المدرسة، وفي هذه الحالة يعتبر عملهم مستمرا في المدارس الخاصة، أو حسب الاتفاق بينهم وبين صاحب العمل.



ولفت شديفات إلى أن المديرية تلقّت مؤخرا العديد من الشكاوى والاستفسارات حول علاقة معلمي المدارس الخاصة بإداراتها، حيث تعمل الوزارة على متابعتها ضمن الانظمة والقوانين وبالتنسيق مع وزارة العمل ونقابة أصحاب المدارس الخاصة.

ويبلغ عدد المدارس في المملكة ٧٠٧٦ منها ٣٨١٣ حكومية تتوزع بواقع ٨١٨ في العاصمة، اربد ٧٠٩، الزرقاء ٣٩١، المفرق ٥١٨، الكرك ٣٠٣، البلقاء ٢٥٢، معان ١٩٥، مأدبا ١٣٣، جرش ١٧٧، عجلون ١٢٦، الطفيلة ١٢١، والعقبة ٧٠ مدرسة.

اما المدارس الخاصة فيبلغ عددها ٣٠٨٧ تتوزع بواقع ١٤١٥ في العاصمة، اربد ٦١٠، الزرقاء ٣٨٦، فيما يبلغ عدد مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) ١٧٦ توزعت في ٥ محافظات هي العاصمة (٧٩)، اربد ٤٦، البلقاء ٢٠، الزرقاء ٢٧، مادبا ٤ مدارس، إضافة الى ٣٤ مدرسة للثقافة العسكرية موزعة على مختلف مناطق المملكة.

ويبلغ عدد المدارس التي تضم ٥٠٠ طالب ٨٧٩ مدرسة والتي تضم ١٠٠٠ طالب ١٤٥ مدرسة، فيما يبلغ عدد الطلبة السوريين ٢٠٠ ألف في مختلف مناطق المملكة بينهم ٥٨ الفا في الفترة المسائية وعدد مدارس السوريين في المخيمات ٤١ مدرسة و١٩٨ مدرسة للفترة المسائية.

وبلغ عدد رياض الاطفال في المملكة ٢٧٢٠ كان نصيب الحكومية منها في مختلف مناطق المملكة ١٠٠٨ فيما بلغ عددها في القطاع الخاص ١٧١٢.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن العطلة الصيفية تعمق الأزمة بين المدارس الخاصة ومعلميها في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري رؤيا نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي رؤيا نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق قطر تطلب من أعضاء السفارة اليمنية مغادرة الدوحة
التالى #السودان - تدشين إفطار خادم الحرمين الشريفين للصائمين في السودان - #الراكوبة