أخبار عاجلة
ما دلالات عودة بحاح الى المكلا؟ (تحليل) -
ماكرون يؤكد رفض فرنسا الاعتراف بضم القرم -

بنك قطر الوطني الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار

بنك قطر الوطني الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار
بنك قطر الوطني الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

تصدّر قائمة فوربس لأقوى مائة شركة في العالم العربي من حيث ، والتي بلغت قيمتها 197 مليار دولار وفقاً للقائمة، في حين جاءت بنوك وشركات سعودية وإماراتية وكويتية وعربية في مرتبة لاحقة.

وجاء البنك القطري في المركز الثاني على مستوى شركات الشرق الأوسط وفقاً  التي استندت إلى أربعة معايير، هي الأرباح والقيمة السوقية والأصول والمبيعات، واحتل البنك المركز الأول في قطاع البنوك على مستوى الشرق الأوسط وفقا للمعايير المذكورة.

ونشرت  بأقوى 100 شركة في العالم العربي والتي بلغت القيمة السوقية الإجمالية لها 772 مليار دولار في إبريل/ نيسان 2017، بزيادة نسبتها 12 % عن العام السابق.

ووفقا لـ"فوربس" فإنه بالرغم من أن صافي الأرباح الإجمالية للمائة شركة انخفض بنسبة 9.7% ليصل إلى 52.9 مليار دولار، ازدادت المبيعات وإجمالي الأصول بنسبة 2.4 % و3.8% لتصل إلى 288.3 مليار دولار و2.7 ترليون دولار على التوالي خلال عام 2016، حيث شهد الأداء التشغيلي للشركات استقرارًا نسبياً.

واحتلت السعودية المركز الأول من حيث عدد الشركات في القائمة، ممثلةً بـ 36 شركة، على رأسها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي جاءت في المركز الأول من حيث الربحية والمبيعات والقيمة السوقية بوصفها أكبر شركة في السعودية والعالم العربي، تليها قطر بـ 19 شركة ثم الإمارات بـ17 شركة.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

ووفقا لقائمة فوربس تندرج 49 % من الشركات ضمن القائمة في قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي يشهد موجة من عمليات الدمج والاستحواذ في الإمارات والسعودية وقطر والمغرب ومصر.

ولا يزال  الذي حاز المركز الثاني، يحتفظ بمكانته كأكبر بنك مدرج للتداول في المنطقة، يليه (بنك أبوظبي الأول) في المركز الثالث، وهو ثمرة الاندماج بين (بنك أبوظبي الوطني) و(بنك الخليج الأول).

فيما جاء قطاعا الاتصالات والصناعة في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، فقد برزت (اتصالات) في المركز الخامس، بوصفها أكبر شركة اتصالات في العالم العربي بالمقاييس كلها، و(صناعات قطر) في المركز الـ 31 بوصفها أكبر شركة صناعية في القائمة.

وبالرغم من أن العملة المصرية فقدت 50 %من قيمتها خلال العالم الماضي لتكون بذلك الأكثر انخفاضا بين باقي العملات العربية، إلا أن مصر ما زالت ممثلة بثلاث شركات في القائمة، حيث صعدت البورصة المصرية (EGX 30) بنسبة 75 %، مما يجعلها الأكثر ربحاً في العالم العربي. وكانت (غلوبال تيلكوم القابضة) بالمركز 33 أكبر الرابحين في القائمة.


(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن بنك قطر الوطني الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق حملات تجنيد قسري لأهالي الحسكة السورية والنازحين إليها
التالى #السودان - صحيفة: نجم ريال مدريد يلمح إلى وجهته المقبلة - #الراكوبة