"سيدي عثمان": بدايات السينما المغربية

"سيدي عثمان": بدايات السينما المغربية
"سيدي عثمان": بدايات السينما المغربية
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

"مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية" الذي انطلقت فعاليات دورته الخامسة مساء أمس في مدينة الدار البيضاء وتتواصل حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، إحدى التظاهرات التي يُحجب عنها الدعم الحكومي للسنة الثانية على التوالي، في ظلّ إصرار على إقامته بهدف "قراءة اتجاهات الفيلم المغربي خلال 100 عام ماضية"، بحسب المنظّمين.

تحتفي الدورة الحالية بالبدايات الحقيقية للسينما المغربية متمثّلة في عرض ومناقشة فيلم "وشمة" (1970) للمخرج والسيناريست حميد بنّاني (1940)، والذي يعدّ أول فيلم يعالج قضية التبني في المجتمع المغربي.

كما تشارك أفلام عدّة؛ من بينها: "الصوت الخفي" (2013) لـ كمال كمال، و"مسافة ميل بحذائي" (2015) لـ سعيد خلاف، و"طريق العيالات" (2007) لـ فريدة بورقية. وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يُعرض "الوالدة" لـ عبد الفتاح سراري، و"النفس الأخير" لـ عبد الحفيظ العيساوي، و"فرصة" لـ خالد الضواش، و"أزمة" لـ عبد الإله زيراط، و"محمد، الاسم الشخصي" لـ مليكة زايري، و"ليلى" لـ يوسف بنقدور.

من جهة أخرى، تُعقد مجموعات ورشات حول كتابة السيناريو، والنقد السينمائي، والكاميرا الرقمية على مسرح كلية الآداب والعلوم الإنسانية في "جامعة الحسن الثاني/ فرع بن مسيك".

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن "سيدي عثمان": بدايات السينما المغربية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أخبار قطر الان - العاهل الأردني يتلقى رسالة من الرئيس الموريتاني
التالى ماليزيا تطلق حملة إغاثية لمساعدة اليمن