أخبار عاجلة
باسم مرسي يقود الزمالك أمام طنطا -
ميجان ماكين: أوباما «رأسمالى قذر» -
عاجل| بابا الفاتيكان يصل مشيخة الأزهر -

الكويت: الإفراج عن المعارض مسلم البراك بعد عامين بالسجن

الكويت: الإفراج عن المعارض مسلم البراك بعد عامين بالسجن
الكويت: الإفراج عن المعارض مسلم البراك بعد عامين بالسجن
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News
الموقع بوست - متابعات
الجمعة, 21 أبريل, 2017 05:56 مساءً

أفرجت الكويت، اليوم الجمعة، عن النائب السابق في مجلس الأمة والمعارض البارز مسلم البراك، بعد إنهائه حكماً بالسجن لمدة عامين بتهم تتعلق بـ"إهانة الذات الأميرية".
 
وألقى البراك خطاب "كفى عبثاً" في ساحة الإرادة أمام مجلس الأمة الكويتي في أكتوبر/تشرين الأول 2012، مُطالباً بسحب تعديل قانون الانتخابات البرلمانية المثير للجدل، والذي يقلص من حظوظ المعارضة في الوصول إلى المجلس، علاوة على التحذير من تبني البلاد نموذجاً للحكم الفردي.
 
واعتبرت المعارضة آنذاك أن قانون الانتخابات يسهّل التلاعب في الأصوات، وشراءها. وكان القانون الانتخابي يعطي كل مواطن أربعة أصوات في خمس دوائر انتخابية، وتم تعديله إلى نظام الصوت الواحد.
 
وقاطعت المعارضة الانتخابات البرلمانية، إلا أن قطاعات واسعة منها عادت لتشارك في انتخابات العام الماضي، ووصل بعض ممثليها إلى مقاعد مجلس الأمة.
 
وكانت الأوضاع السياسية قد تأزمت في الكويت على خلفية مطالبات المعارضة باستقالة رئيس مجلس الوزراء آنذاك، الشيخ ناصر المحمد الصباح، والذي استقال في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بعد حراك سياسي استمر لسنوات في الكويت.
 
 
غير أن استقالة المحمد لم تكن نهاية للأزمة السياسية في البلاد، والتي اشتعلت من جديد بفعل حل مجلس الأمة الذي سيطرت عليه المعارضة في 2012، بعد وصول 35 نائباً منها إلى المجلس المكون من 50 نائباً، وتكوينهم ما يُعرف بـ"كتلة الأغلبية". لتدخل البلاد إلى نفق أزمة جديدة بعد حل مجلس الأمة، وتعديل قانون الانتخابات.
 
 
ويعد البراك واحداً من أهم السياسيين المعارضين في الكويت، وكوّن برفقة رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون ما يعرف بكتلة "العمل الشعبي" المعارضة. وبدأ البراك حياته السياسية مع حل مجلس الأمة في 1986، وفاز في انتخابات مجلس الأمة في أعوام 1996، و1999، و2003، و2006، و2009، و2012.
 
 في انتخابات 2012 فاز البراك فوزاً تاريخياً بانتخابات مجلس الأمة، بعد حصوله على ما يزيد عن 30 ألف صوت، وهو رقم لم ينله أي سياسي في تاريخ الكويت.
 
ومن المتوقع أن يكون لخروج البراك من السجن ارتداداته على المشهد السياسي في الكويت، في ظل الخلافات داخل المعارضة حول طريقة التعامل مع الحكومة، وخروج قيادات تاريخية للمعارضة من الساحة السياسية، أبرزهم رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون.
 
 



This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن الكويت: الإفراج عن المعارض مسلم البراك بعد عامين بالسجن في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الموقع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الموقع مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أخبار قطر الان - رابطة آسيان تعرب عن قلقها العميق من التجارب النووية والباليستية لكوريا الشمالية
التالى فلسطين تقطع الكهرباء عن حماس