أخبار عاجلة
الفتح والخليج يتعادلان.. والهبوط يلاحقهما -
النصر يصالح جماهيره ويُسقط الشباب بهدف -
التعاون يضرب بالأربعة.. وضعك "يا الباطن" صعب -

المشقر "نيل" يخترق صحراء السعودية

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

مساحات خضراء ممتدة ومياه غزيرة تخترق الصحراء، ليست من نيل مصر، ولا فرات العراق، ولا حتى عاصي الشام، إنها تقع بعيدا عن ذلك بكثير، وسط صحراء نجد القاحلة، وتحديدا في محافظة المجمعة (188 كيلومترا شمال العاصمة الرياض).

رسم وادي المشقر العريق لوحة من الجمال، وسط صحراء قاسية تعاني من الجفاف معظم أوقات العام، استفاد الوادي من موجات الأمطار الغزيرة التي غمرت المنطقة خلال الشهر الماضي، ليمتلئ بالمياه العذبة التي تغذي مزارع النخيل في المنطقة، أكثر من ثلاثة ملايين نخلة تعتمد في محصولها هذا العام على تلك المياه الوفيرة.

تنساب المياه من سد المجمعة الذي جمع أكثر من خمسة ملايين متر مكعب من مياه الأمطار  طيلة الشهرين الماضيين، مُشكلاً لوحات بديعة من الجمال طغت على قسوة الجبال الشاهقة والقاسية.

"
تحول الوادي الجاف لنهر جار بطول ستة كيلومترات تحيط به شجيرات الغضى، وزهور الخزامى الصحراوية

"

وتحول الوادي الجاف لنهر جار بطول ستة كيلومترات تحيط به شجيرات الغضى، وزهور الخزامى الصحراوية.

وورد مسمى المشقر في كتاب المؤرخ عبدالله بن خميس "معجم اليمامة"، وفيه وصفه بأنه من أكبر أودية الجزيرة العربية، خاصة عندما يرتبط مع رافده"الكلبي" الذي يأتي من ناحية الشمال الغربي صوب جبل "حطَّابة".

ويقول الخبير في تاريخ المنطقة فهد الزيد لـ "العربي الجديد"، إنّ "الودي يمتد لأكثر من  100 كيلومتر إلى أن  يستقر ما بين روضةٌ "المزيرعة"وروضة تسمى "الخفيسة" في قلب الصحراء".

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

وبحسب الزيد، يتحدر وادي المشقر من أعالي سلسة جبال طويق في وسط الجزيرة العربية متجهاً شرقاً ماراً بالمجمعة وما حولها، ومخترقاً جبال المجزّل ومنتهياً برياض الخفيسة عند جبال العرمة.

c2d428ed1f.jpg
كان ملتقى للتجارة قديما (العربي الجديد)


ويخترق وادي المشقر منطقة سدير، يضيف الزيد :"كانت المجمعة ملتقى للتجارة قديما، منذ العصر الجاهلي، ولهذا سميت بالمجمعة لأنها منطقة تجمع البشر، فكانت منطقة تجارية شهيرة، وتبلغ مساحتها أكثر من 23 ألف كيلومتر مربع، يسكنها أكثر من 200 ألف نسمة".

ويكشف رئيس بلدية المجمعة، المهندس خلف العتيبي، أنهم استعدوا بشكل مكثف لتجهيز الوادي لاستقبال الزوار، من خلال تحسين البنية التحتية، وتمهيد الطرق ووضع دورات مياه متنقلة، ومكافحة الحشرات، بالإضافة إلى وضع لوحات إرشادية وعلامات دلالية تحذيرية خاصة في المناطق العميقة، ويقول :"جمال الوادي سيمنح المحافظة جذباً سياحياً جديداً ونحن نحاول استيعاب الحركة السياحية المتزايدة مؤخراً".

 

4e2bc49b86.jpg
استيعاب الحركة السياحية بالوادي (العربي الجديد)
اقــرأ أيضاً

 

 

 

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن المشقر "نيل" يخترق صحراء السعودية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بن دغر: الحكومة تصرف المرتبات بإنتظام في المحافظات المحررة
التالى إب.. مليشيا الحوثي تقتحم منزل مواطن وسط المدينة ومسلحون يغتالون مرافق مدير مؤسسة المياه