أخبار عاجلة

أخبار البحرين الان - أمطار وغبار وموجة طقس غير مستقر في البحرين

أخبار البحرين الان - أمطار وغبار وموجة طقس غير مستقر في البحرين
أخبار البحرين الان - أمطار وغبار وموجة طقس غير مستقر في البحرين


مع انتهاء فصل الشتاء وبدء الانقلاب الربيعي اليوم، تعرضت المملكة أمس لموجة من الطقس السيئ، إذ هطلت الأمطار الرعدية مصحوبة بهبات رياح شديدة السرعة، كما تأثرت المملكة بغبار كثيف أدى إلى تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر. وأهابت قيادة خفر السواحل بمرتادي البحر أخذ الحيطة والحذر حفاظا على سلامتهم.
وقال مصدر مسؤول في إدارة الإرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات لوكالة أنباء البحرين «بنا» إن مملكة البحرين وبعض دول الخليج العربية تتأثر بطقس غائم وماطر تتخلله بعض الخلايا الرعدية مصحوبة برياح قوية السرعة أحيانا مثيرة للأتربة والغبار.
وأكد المصدر أن نماذج الطقس العددية للمدى المتوسط تشير إلى أن منطقة الخليج العربي -من ضمنها مملكة البحرين- ستتأثر بحالة عدم استقرار مرة أخرى بدءًا من يوم الخميس 23 من الشهر الجاري.

(التفاصيل)

تعرضت المملكة أمس لموجة من الطقس السيئ حيث هطلت الأمطار الرعدية مصحوبة بهبات رياح شديدة السرعة، كما تأثرت المملكة بغبار كثيف أدى إلى تدني الرؤية الأفقية لأقل من 1000 متر، وأهابت قيادة خفر السواحل بمرتادي البحر أخذ الحيطة والحذر، وذلك حفاظاً على سلامتهم، كما أهابت الإدارة العامة للمرور بمستخدمي الطريق أخذ الحيطة والقيادة بحذر نظراً لتساقط الأمطار.

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم الثلاثاء رطبا يتحول إلى معتدل خلال النهار، ومع غروب الشمس يكون غائما جزئيا ويتحول إلى معتدل في وقت لاحق.
وقال مصدر مسؤول في إدارة الإرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات لوكالة أنباء البحرين «بنا» إن مملكة البحرين وبعض دول الخليج العربية تتأثر بطقس غائم وماطر تتخلله بعض الخلايا الرعدية مصحوبة برياح قوية السرعة أحياناً مثيرة للأتربة والغبار حتى مساء أمس ثم يتحول الطقس إلى معتدل مع رياح شمالية من معتدلة إلى نشطة السرعة.
وأكد المصدر أن نماذج الطقس العددية للمدى المتوسط تشير إلى أن منطقة الخليج العربي ومن ضمنها مملكة البحرين ستتأثر بحالة عدم استقرار مرة أخرى بدءًا من يوم الخميس 23 من الشهر الجاري، والأيام القادمة حيث تكون الفرصة مهيأة لتساقط أمطار قد تكون رعدية ومصحوبة بهبات شديدة السرعة أحياناً مثيرة للأتربة والغبار.
وقال إن إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات تدعو الجمهور الكريم وخاصة مرتادي البحر بتوخي الحذر ومتابعة تحديثات النشرات الجوية عبر مواقع التواصل لتجنب أي مخاطر محتملة.
وأشار إلى أن من المتعارف أن شبة الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي تتعرض في هذه الفترة من السنة لتقلبات جوية سريعة تعرف محلياً بـ(السرايات) والتي تستمر حتى منتصف شهر مايو، وذلك بسبب مرور منخفضات جوية في طبقات الجو السفلى والمتوسطة من الغلاف الجوي بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية لمناطق شبه الجزيرة العربية، ما يسهم في تكون السحب الرعدية الماطرة والعواصف الترابية.
ومن المعروف أن اليوم سيبدأ الانقلاب الربيعي إيذانا بانتهاء فصل الشتاء الذي دام في البحرين حوالي ثلاثة أشهر، وشهدت البلاد خلاله أقل درجة حرارة، حيث سجلت الأرصاد الجوية درجة الحرارة الظاهرية 12 درجة مئوية في حين كانت الدرجة المحسوسة 6 درجات مئوية هي الأقل.
وفيما سيقترن الانقلاب الربيعي مع تقلب الأجواء المناخية في منطقة الخليج العربي بشكل عام وفي البحرين بشكل خاص، أوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات عادل دهام في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنــا) بأن مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي عادة ما تتأثر خلال هذه الفترة من السنة بموسم السرايات وهو تغير مفاجئ بالطقس ويكون في فصل الربيع الذي يبدأ مع نهاية شهر مارس وينتهي في منتصف شهر مايو وسميت بالسرايات لأن السحب تسري ليلا، حيث تتكون السحب ظهراً في مناطق وسط المملكة العربية السعودية وتسمى أيضا (بالمراويح) ثم تنتقل تدريجيا خلال ساعات المساء للمناطق الشرقية وجميع دول الخليج العربي، فقد يوحي الجو بالاستقرار وفجأة تنقلب الأجواء في دقائق معدودة، ويعود ذلك إلى التحول من فصل لآخر وذلك نتيجة لتغير زاوية سقوط أشعة الشمس الذي ينجم عنه تغير في توزيع مناطق المنخفضات والمرتفعات الجوية المؤثرة على المنطقة ويعتمد كذلك على كمية بخار الماء في الهواء ودرجات الحرارة وفارق الضغط الجوي.
وقال: «السرايات لا تتشابه مع الأعوام السابقة ولا تتكرر حوادثها في نفس مواعيدها السابقة لذلك تحصر في فترة معينة وليست في أيام محددة، وتتميز فترة السرايات بالتكونات السريعة للغيوم الركامية والعواصف الرعدية المفاجئة خلال فترة قصيرة وتهطل بعدها الأمطار الرعدية الغزيرة وتصاحبها رياح هابطة شديدة لا تستقر في اتجاه معين وتتمثل خطورة موسم السرايات في البحرين في الصواعق العنيفة المستمرة وسرعة الرياح والأمطار الغزيرة والغبار، وأقوى موسم سرايات تأثرت به مملكة البحرين سنة 1961، حيث وصلت كمية هطول الأمطار 69,9 مليمترا وفي سنة 1967 وصلت قوة الهبات إلى 60 عقدة أي ما يعادل 120كم/س».

شكرا لمتابعتكم خبر عن أخبار البحرين الان - أمطار وغبار وموجة طقس غير مستقر في البحرين في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري أخبار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي أخبار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق تعز.. إصابة مواطن بانفجار لغم زرعته المليشيات في الصلو
التالى أخبار البحرين الان - شركة عالمية للتدقيق على الشهادات الطبية للتأكد من ممارسي المهن الصحية