اخبار عربية

إشادة أوروبية بتجربة تونس ودعوة لعودة السياح إليها

Sponsored Links

Sponsored Links

الجمعة 2 ديسمبر 2016 12:17 صباحاً

لاقت كلمة الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى، أمام أعضاء البرلمان الأوروبى، استحسان النواب الأوروبيين الذين صفقوا طويلا ووقفوا تحية للرئيس التونسى عقب اختتام كلمته.

وتحدث الرئيس التونسى حول التحديات التى تجتازها تونس وثقته فى الوجهة التى قصدتها البلاد، مؤكدًا أن بلاده تخوض تجربة ديمقراطية فى بيئة إقليمية متقلبة خاصة نتيجة الوضع فى ليبيا المجاورة وما يفرزه من تهديدات أمنية تتصل بتهريب الأسلحة عبر الحدود ومحاولات الإرهابيين التسرب عبر الحدود إلى تونس.

ووصف رئيس البرلمان الأوروبى مارتن شولتز، المسار الذى تشقه تونس بأنه "استثنائى وصعب، وتخلله الحداد بسبب جرائم الإرهاب الفظيعة". ودعا الأوروبيين إلى إفشال استراتيجية تخويف المواطنين التى تمارسها المنظمات الإرهابية من أجل تدمير الاقتصاد كى تتمكن من اجتذاب المزيد من المتطرفين.

وكان شولتز زار مدينة سوسة السياحية ومتحف باردو فى تونس حيث عاين عزوف السياح. وقال فى مؤتمر صحافى مع الرئيس السبسى ظهر الخميس فى بروكسيل إن "الرد الأول على المنظمات الإرهابية يكمن فى التصدى لاستراتيجية إرهاب المواطنين، لأنها تقود قطاع السياحة إلى الانهيار. وإذا انهارت السياحة فإن الفقر سينتشر. وآنذاك ينمو التطرف وتتوفر بيئة انتداب المتشددين".

ودعا شولتز الأوروبيين إلى زيارة تونس حيث لا تقل أمنا عن أى من بلدان الاتحاد الأوروبى. وذكر شولتر أن الإرهابيين استهدفوا محطة مترو بروكسيل والتى تبعد مئات الأمتار فقط من مقر البرلمان الأوروبى.

وقد رفعت الحكومة التونسية السابقة من موازنة الدفاع والتجهيز. وتزود كل من فرنسا والولايات المتحدة القوات التونسية بخبرات التدريب فى مكافحة الإرهاب فى المناطق الجبلية والصحراء. ويتولى حلف شمال الأطلسى تدريب القوات الخاصة التونسية وكذلك تزويد تونس بخبرات تشكيل الاستخبارات العسكرية.

واجتمع الرئيس الباجى قايد السبسى مع كل من رئيس البرلمان الأوروبى مارتن شولتز، ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، ومنسقة السياسة الخارجية والأمن نائب رئيس المفوضية فيدريكا موغرينى.

وأكدت منسقة السياسة الخارجية والأمن فى الاتحاد الأوروبى فيدريكا موغرينى أن الاتحاد رصد قيمة 400 مليون يورو لتمويل برامج التعلم وتشغيل الشباب ومشاريع تنقل 1500 طالب تونس فى السنة إلى الجامعات الأوروبية لمتابعة بعض الدروس واكتساب المعرفة فى نطاق برامج "يوراسموس ـ بلاس" الأوروبى لتنقل الطلاب والأساتذة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن إشادة أوروبية بتجربة تونس ودعوة لعودة السياح إليها في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا